فحمات الفرامل

متى يجب عليك استبدال فحمات الفرامل في سيارتك؟

جدول المحتويات

تعتبر فحمات الفرامل المكون الرئيسي لنظام الكبح في السيارة. يلعبون دورًا حيويًا في إيقاف أو إبطاء سيارتك بمجرد الضغط على دواسة الفرامل. يتم تثبيتها في المسماك الموجود على قرص الفرامل، عادةً على العجلات الأربع للسيارة. الآن، إذا كنت تتساءل ما هي فحمات الفرامل، فاستمر في القراءة

ماهي فحمات الفرامل؟

تشير فحمات الفرامل Brake Pads- أو تسمى أيضًا تيل الفرامل/ وسادات الفرامل، إلى قطعة من المواد المولدة للاحتكاك والتي تدفع نفسها على الدوار أو قرص سيارتك، وبالتالي تمكينها من الإبطاء والتوقف. إنها مصنوعة من الفولاذ مع مادة احتكاك ثقيلة من جانب واحد. لذلك عندما تضغط على الفرامل، تضغط تيل الفرامل على قرص الفرامل، مما يؤدي إلى إبطاء السيارة أو إيقافها.

لمحة عن تاريخ فحمات الفرامل؟

في عام 1899، قدم المهندس الألماني جوتليب دايملر مفهوم المكابح لأول مرة. وفقًا لنظريته وأبحاثه، إذا تم تثبيت أسطوانة ملفوفة بكابل في هيكل السيارة، فسيؤدي ذلك إلى إيقاف حركة السيارة بشكل فعال. أخذ لويس رينو هذه الفكرة وقام ببناء أول فرامل أسطوانية ميكانيكية في عام 1902.

 

بالإضافة إلى ذلك، اخترعت بيرثا بنز بطانات الفرامل، وهي مادة مرتبطة بفحمات الفرامل، خلال أول جولة عالمية لها بالسيارة في عام 1888. أسس هربرت فروود أول بطانة مكابح من مادة الأسبستوس في عام 1908.

 

علاوة على ذلك، في عام 1918، ابتكر مالكولم لوفيد فكرة نظام فرامل بأربع عجلات من خلال تطبيق المكونات الهيدروليكية. يأخذ هذا النظام السوائل لنقل القوة إلى حذاء الفرامل بعد الضغط على الدواسة مباشرة. سرعان ما أصبح نظام الكبح هذا شائعًا للغاية بحلول نهاية عام 1920.

 

ومع ذلك، للتعويض عن زيادة قوة المحرك ووزن السيارة، اخترع المهندس البريطاني الشهير فريدريك دبليو لانشيستر فرامل قرصية. حصل على براءة اختراع لهذا الاختراع في عام 1902 على الرغم من أن انتشار الفرامل القرصية استغرق أكثر من عقد.

كيف تعمل فحمات الفرامل؟

عندما تضغط على دواسة الفرامل، يضرب المكبس الكلبرات. يقوم السائل الهيدروليكي الموجود في المسماك بدفع وسادات الفرامل باتجاه قرص الفرامل. وبالتالي، فإن الاحتكاك بين البطانات والدوار يقلل من سرعة السيارة. ستمكنك الخطوات التالية من فهم كيفية عمل الفرامل القرصية:

  • عندما تضغط على دواسة الفرامل، يتم تنشيط الأسطوانة وترسل سائل الفرامل عبر الخراطيم نحو المسامير.
  • يركز المسماك على تعشيق وسادات الفرامل الخاصة بك.
  • تضغط وسادات الفرامل على الدوار المتصل بكل عجلة.
  • يولد هذا الضغط احتكاكًا يؤدي إلى إبطاء سرعة مركبتك. مع تباطؤ الدوار، تنخفض سرعة العجلات أيضًا.
  • عندما ترفع قدمك عن دواسة الفرامل، سيرجع سائل الفرامل إلى الخراطيم، وستبدأ السيارة في التحرك مرة أخرى.

أنواع فحمات الفرامل

نظرًا لأنك حصلت على إجابة السؤال ما هي فحمات الفرامل، فلننتقل إلى أنواعها. بشكل عام، هناك أربعة أنواع متاحة من فحمات الفرامل. وهم على النحو التالي:

1. شبه المعدنية

بشكل عام، تكون معظم تيل الفرامل شبه معدنية مع 30٪ إلى 70٪ معدن مثل النحاس، والخشب، والفولاذ، ومواد الأسلاك. تشتهر وسادات الفرامل هذه بكونها صديقة للميزانية وفعالة. علاوة على ذلك، فهي متينة ومقاومة للحرارة وأكثر فاعلية من المتغيرات الأخرى. تعتبر وسادات الفرامل هذه مثالية للسيارات عالية الأداء نظرًا لاستجابتها السريعة.

2. سيراميك

عادة ما تكون فحمات الفرامل الخزفية أغلى من الوسادات شبه المعدنية وتشتهر بكبحها الفعال وامتصاص الحرارة. علاوة على ذلك، بالمقارنة مع أنواع أخرى من تيل الفرامل، فهي أنظف وتصدر ضوضاء منخفضة. بالإضافة إلى ذلك، تتمتع وسادات الفرامل المصنوعة من السيراميك بطول عمر أفضل مقارنةً بالبطانات شبه المعدنية.

3. منخفض المعادن وغير عضوي من الأسبستوس NAO

يتكون خيار NAO منخفض المعدن من مزيج من 10٪ إلى 30٪ من الفولاذ أو النحاس. إنه يوفر كبح أفضل جنبًا إلى جنب مع نقل الحرارة. على الرغم من أن فحمات الفرامل هذه صاخبة إلى حد ما، إلا أنها تمنع تراكم الغبار، بحيث لا يؤدي إلى تجمد المسماك.

4. غير الاسبستوس العضوي

يتم تصنيع فحمات الفرامل الخالية من الأسبستوس من موارد عضوية وبالتالي فهي أكثر نعومة وأقل ضوضاء نسبيًا. تقدم أحدث الإصدارات خيارات المطاط والألياف الزجاجية أيضًا. على الرغم من أن هذه الوسادات مفيدة لأقراص الفرامل، إلا أنها تبلى بسرعة. وبالتالي، فهي ليست مفيدة جدًا للقيادة على الطرق الوعرة.

مكونات فحمات الفرامل

تتكون وسادات الفرامل عادةً من عدة مكونات، بما في ذلك:

  1. مادة الاحتكاك: هذا هو المكون الرئيسي لفحمات الفرامل التي تتلامس مع الدوار لخلق الاحتكاك وإبطاء السيارة. عادة ما تكون مادة الاحتكاك مصنوعة من مادة مركبة تشتمل على مواد مثل السيراميك أو الألياف المعدنية أو المواد العضوية.
  2. لوحة الدعم: هذه هي اللوح المعدني الذي تتصل به مادة الاحتكاك. يوفر الدعم الهيكلي للوسادة ويساعد على تبديد الحرارة المتولدة أثناء الكبح.
  3. المادة اللاصقة: هذه هي المادة التي تربط مادة الاحتكاك باللوحة الخلفية. يجب أن تكون قوية بما يكفي للحفاظ على مادة الاحتكاك في مكانها، حتى في ظل ارتفاع الحرارة والضغط.
  4. الحشوات: عبارة عن ألواح معدنية أو مطاطية رفيعة يتم وضعها بين لوحة الدعم والفرجار للمساعدة في تقليل الضوضاء والاهتزاز أثناء الكبح.
  5. مستشعر التآكل: تتضمن بعض فحمات الفرامل أيضًا مستشعر اهتراء ينبه السائق عند تآكل الوسادات وتحتاج إلى استبدالها. عادة ما يكون المستشعر عبارة عن علامة تبويب معدنية تتلامس مع الدوار عندما تتآكل الوسادة إلى مستوى معين، مما يؤدي إلى حدوث ضوضاء صرير مسموعة.

أعراض تلف فحمات الفرامل

تسمع صوت صرير

إذا ضغطت على دواسة الفرامل وسمعت أصوات صرير وأزيز، فتأكد أن فحمات الفرامل لديك أصبحت بالية. عندما تتآكل فحمات الفرامل مع مرور لوقت، فإنها تتراكم فيها الكثير من الغبار. وبالتالي تبدأ في الصرير في كل مرة تستخدم فيها الفرامل.

ضوء تحذير الفرامل

عندما يكون لديك خلل في فحمات الفرامل، فإن أحد أسهل الأعراض التي يمكن التعرف عليها هو عندما يضيء ضوء تحذير الفرامل على لوحة القيادة. لا يعني هذا دائمًا وجود خطأ في وسادات الفرامل، ولكنه يُعلمك بوجود خطأ ما في نظام الكبح لديك.

على أي حال، يجب أن يكون هذا سببًا كبيرًا بما يكفي لنقل سيارتك إلى ميكانيكي وجعلهم يؤكدون أنك بحاجة إلى فحمات جديدة.

 

تغير بطبيعة دواسة الفرامل

إذا ضغطت على دواسة الفرامل وشعرت أنها صلبة أو مرنة مثل الإسفنج، فربما يكون خلل فحمات الفرامل. ستظل قادرًا على الضغط على الفرامل، ولكن سيتعين عليك الضغط على دواسة الفرامل أكثر من المعتاد.

في بعض الأحيان قد تنسى هذا في حال اضطررت إلى الضغط على الفرامل فجأة. ف\من المرجح أن تكون أسطوانة الفرامل الرئيسية أو تسرب سائل الفرامل. ولكن على أي حال، يجب فحص مكونات نظام المكابح لديك.

 

فرامل أبطأ

لن تتمكن فحمات الفرامل المتهالكة للغاية من تطبيق احتكاك كافٍ على الدوارات لإبطاء السيارة بسرعة. بمعنى آخر، ستكون استجابة الفرامل بطيئة جدًا في كل مرة تخطو فيها على دواسة الفرامل.

قد يتسبب هذا في وقوع حادث خطير إذا كنت تحاول الفرامل بسرعة واضطررت إلى الانتظار حتى يلحق نظام الفرامل بالركب بسبب وسادات/ تيل الفرامل السيئة.

 

الاهتزازات

عندما تضع قدمك على دواسة الفرامل، هل تشعر أنها تهتز أو حركة غير معتادة؟ قد يكون هذا إما بسبب فحمات الفرامل السيئة أو دوارات الفرامل السيئة لأن الاهتزاز يحدث عندما تتلامس وسادة الفرامل مع الدوار. في حالة تلف أحدهم، فسوف يتسبب ذلك في حدوث هذا الشعور في الدواسة.

أسباب تلف وعطل في فحمات الفرامل

هناك عدة أسباب تؤدي إلى تلف وسادات الفرامل أو تهالكها. فيما يلي بعض الأسباب الشائعة:

  1.  القيادة المتهورة: يمكن أن تتسبب الفرملة الشديدة المتكررة، كما هو الحال في حركة المرور المتقطعة أو القيادة على المنحدرات، في تلف وسادات الفرامل بسرعة أكبر.
  2. ارتفاع درجة الحرارة: إذا تم استخدام الفرامل بشكل مفرط أو لفترة طويلة، فقد ترتفع درجة حرارتها. يمكن أن يتسبب ذلك في تحلل مادة الاحتكاك وتصبح أقل فعالية.
  3. التلوث: يمكن أن تتلوث وسادات الفرامل بالزيت أو الشحوم أو أي مواد أخرى، مما قد يقلل من فعاليتها. يمكن أن يحدث التلوث من أسطوانات العجلات أو الفرجار المتسرب، أو من الصيانة غير الصحيحة للفرامل.
  4.  التآكل: يمكن أن تتلف وسادات الفرامل بسبب التآكل إذا تعرضت للرطوبة أو المواد الكيميائية القاسية. يمكن أن يتسبب هذا في تكسر مادة الاحتكاك أو تآكل لوحة الدعم.
  5.  التثبيت غير الصحيح: إذا لم يتم تثبيت وسادات الفرامل بشكل صحيح، فقد لا تعمل بشكل صحيح أو قد تبلى بسرعة أكبر مما ينبغي. من المهم أن يتم تركيب وسادات الفرامل بواسطة ميكانيكي مؤهل يتبع مواصفات الشركة المصنعة.

متى يجب عليك استبدال فحمات الفرامل في سيارتك؟

إذا لاحظت أن مكابحك لا تستجيب كما كانت من قبل أو أنها تتلاشى بسرعة أو أن الدواسة تبدو مختلفة بعد القيادة في حركة المرور لفترة أو أسفل ممر جبلي طويل، فقد يكون الوقت قد حان لذلك وسادات الفرامل الجديدة. لكن في بعض الأحيان في القيادة العادية، ستشعر بالفرامل على ما يرام حتى يخبرك شيء آخر أنها بحاجة إلى الاستبدال.

في النهاية

تلعب فحمات الفرامل دورًا مهمًا في سلامة السيارة وأدائها. وهي مصممة لتوفير قوة إيقاف موثوقة مع تقليل تآكل مكونات الكبح الأخرى. يمكن أن يساعد الفحص المنتظم لبطانات المكابح وصيانتها في منع الضرر والتأكد من أن سيارتك آمنة للقيادة. عندما يحين وقت استبدال فحمات الفرامل، تأكد من اختيار منتج عالي الجودة يتناسب مع احتياجات سيارتك والقيادة. يمكن للميكانيكي المؤهل مساعدتك في اختيار تيل الفرامل الصحيحة وتثبيتها بشكل صحيح لضمان الأداء الأمثل والأمان.

 

 

إقرأ أيضًا:

مشكلة قفل الفرامل: أسباب وحلول

ماهي كليبرات الفرامل: وما أهميتها

متى يجب استبدال سائل الفرامل

الأسئلة الشائعة

كيفية جعل فحمات الفرامل تدوم لفترة أطول؟

هناك طرق لجعلها تدوم لفترة أطول:

  • كن على دراية بحركة المرور وتوقع حالات الكبح المحتملة – استخدم الفرامل بثبات وتدريجي بدلاً من الضغط عليها فجأة
  • تجنب القيادة بسرعة عالية – الكبح المفاجئ يضع تيل الفرامل تحت ضغط إضافي
  • قم بالتسريع برفق لأن الكبح الثقيل والمفاجئ يزيد من التآكل – فالقيادة بمسؤولية يمكن أن تقلل الضرر وتساهم في إطالة العمر الافتراضي

هل يمكنني استبدال فحمات الفرامل الخاصة بي؟

يتطلب استبدالها بنفسك مستوى جيداً من المعرفة الميكانيكية – فهو لا يشبه فحص ضغط الإطارات أو زيادة مستويات الزيت. هذا العمل يجب أن يقوم به شخص كفؤ وواثق – تذكر أن وسادات الفرامل هي جزء مهم، إذا تم تركيبها بشكل غير صحيح، فقد يؤدي إلى فشل الفرامل وعواقب وخيمة.

  اتبع هذه الخطوات لاستبدال وسادات الفرامل الخاصة بك:

  • قم بإزالة العجلة – استخدم رافعة لرفع سيارتك بأمان على سطح مستو، وقد ترغب في استخدام حوامل المحور لمزيد من الأمان
  • قم بإزالة مسمار التوجيه – استخدم مفتاح ربط لتثبيت دبوس التوجيه، وقم بفك المسمار وإزالته
  • قم بإزالة فحمات الفرامل – قم بفك المسامير قبل إزالة المشابك، واضغط على وسادات الفرامل وأقواس التثبيت الخاصة بهم
  • افحص قرص الفرامل – تأكد من فحص قرص الفرامل بحثًا عن التلف أيضًا
  • شد المشبك – اسمح للضغط في النظام بالهروب عن طريق إزالة الجزء العلوي من خزان سائل الفرامل – راقب السائل المتدفق أثناء إحكام المشبك
  • استخدام مادة التشحيم – أضف شحمًا نحاسيًا إلى حواف وظهر وسادات الفرامل الجديدة مع تجنب ملامسة بطانات الاحتكاك
  • ركب فحمات الفرامل المناسبة- ركب الوسادات الجديدة في كتيفة التركيب، ويجب أن تنزلق المسماك فوق الوسادات الجديدة السميكة بمجرد وضعها في مكانها مرة أخرى. ثم أعد تركيب وتأمين المسماك

اختبرها – بمجرد تركيب الوسادات الجديدة، اضغط على دواسة الفرامل عدة مرات للتحقق من أنها تلامس القرص. قد تحتاج إلى زيادة سائل الفرامل أيضًا

هل يمكن القيادة بوجود عطل في فحمات الفرامل؟

القيادة بفحمات الفرامل البالية غير آمنة للغاية. هذا لأن سيارتك لن تكون قادرة على تقليل سرعتها أو التوقف بسبب الاحتكاك غير الكافي بين الوسادات والدوار. نتيجة لذلك، إذا كنت تقود باستخدام وسادات الفرامل هذه، فسوف ينتهي بك الأمر بالتسبب في وقوع حادث أو إتلاف نظام الكبح بالكامل.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *