برمجة السيارة

هل تتأثر برمجة السيارة في تغيير البطارية؟

جدول المحتويات

لابد وأنك سمعت عن مصطلحات معقدة مثل برمجة السيارة وإعادة البرمجة وتحديثات البرامج. قد تشعر بالفزع للوهلة الأولى بعد سماع برمجة السيارة وغيرها، أمرٌ طبيعي، لأن الأمر فعلاً معقد وبحاجة إلى خبراء وفنيّن ومهارات مختلفة للتعامل مع كمبيوتر السيارة.

 

السيارة لديها متاهة من الأسلاك وأجهزة الكمبيوتر. في جميع أنحاء السيارة توجد الوحدات النمطية المختلفة (أجهزة الكمبيوتر) تسمى وحدات التحكم الإلكترونية، أو وحدة التحكم الإلكترونية. كل وحدة التحكم الإلكترونية لديها العديد من الوظائف مثل التحكم في المحرك أو الإرسال، ووظائف الأمان، والوظائف المتنوعة، مثل تحريك النوافذ، وفتح الأبواب، إلخ.

 

نقدم في هذا المقال لمحة عامة عن برمجة السيارة وفوائدها بما في ذلك السلبيات. وهل تتأثر بتغير أجزاء السيارة وخاصة البطارية، تابع القراءة.

ما هي برمجة السيارة؟

تشير برمجة السيارة إلى عملية تطوير برامج للمركبات وأنظمتها الإلكترونية المختلفة. يتضمن ذلك برمجة وحدات التحكم الإلكترونية المختلفة ECUs  الموجودة في المركبات الحديثة، مثل تلك التي تتحكم في المحرك وناقل الحركة والأنظمة الفرعية الأخرى المختلفة. يمكن أن تتضمن برمجة السيارة مجموعة واسعة من المهام، بما في ذلك تطوير البرامج للأنظمة المدمجة، وتصميم وتنفيذ الخوارزميات للتحكم في الوقت الفعلي، واختبار التعليمات البرمجية وتصحيحها.

تعد برمجة السيارات مجالًا مهمًا أصبح معقدًا بشكل متزايد مع تزايد عدد الأنظمة الإلكترونية في المركبات الحديثة.

أنواع برمجة السيارة

هناك عدة أنواع من برمجة السيارة، يركز كل منها على جانب مختلف من تطوير برامج السيارات. وفيما يلي بعض الأمثلة على ذلك:

  1. برمجة البرامج المضمنة: تتضمن تطوير برامج لوحدات التحكم الإلكترونية المختلفة ECUsالموجودة في المركبات الحديثة. يمكن أن يشمل ذلك برمجة وحدة التحكم في المحرك ECM، ووحدة التحكم في ناقل الحركة TCM، والأنظمة الفرعية الأخرى.
  2. البرمجة في الوقت الفعلي: يركز هذا النوع من البرمجة على تطوير خوارزميات يمكنها الاستجابة بسرعة للظروف المتغيرة في السيارة، مثل التغيرات في السرعة أو التسارع أو درجة الحرارة. غالبًا ما تُستخدم البرمجة في الوقت الفعلي في أنظمة السلامة الحرجة، مثل أنظمة المكابح المانعة للانزلاق ABSأو التحكم الإلكتروني في الثباتESC
  3. البرمجة التشخيصية: تتضمن تطوير برمجيات يمكنها تشخيص المشاكل في الأنظمة الإلكترونية للمركبة. يمكن أن يشمل ذلك تطوير البرامج التي تتواصل مع نظام التشخيص على متن السيارةOBD ، بالإضافة إلى تطوير البرامج التي يمكنها تشخيص المشكلات المتعلقة بأنظمة فرعية أو مكونات معينة.
  4. برمجة المعلومات والترفيه: يركز هذا النوع من البرمجة على تطوير برامج لأنظمة الترفيه والمعلومات في السيارة، مثل نظام التنقل ونظام الصوت وشاشات العرض.

هذه مجرد أمثلة قليلة لأنواع برمجة السيارة الموجودة. يتطور مجال تطوير برامج السيارات باستمرار، ويتم تطوير أنواع جديدة من البرمجة طوال الوقت

برمجة السيارة: برمجة ECU وترميز وحدة التحكم الالكترونية ECU

ما هي برمجة ECU وما المقصود بترميز وحدة التحكم الالكترونية ECU؟ وهل يوجد فرق بينهما؟

ما هي برمجة ECU؟

تشير برمجة ECU بشكل شائع إلى برمجة “وحدة التحكم في المحرك”. ومع ذلك، يمكنك أيضًا برمجة وحدات تحكم أخرى. تعني وحدة التحكم في محرك البرمجة إعادة تعيين عدد الدورات في الدقيقة والقيم المحددة مسبقًا للهواء / الوقود وما إلى ذلك لتحسين الأداء العام للسيارة.

 

تتضمن برمجة وحدة التحكم الإلكترونية تعديل برنامج وحدة التحكم الإلكترونية لتغيير سلوكها أو إضافة ميزات جديدة. يتم ذلك غالبًا عن طريق “وميض” وحدة التحكم الإلكترونية ببرنامج جديد مصمم خصيصًا لتلبية الاحتياجات المحددة للسيارة أو السائق. يمكن إجراء برمجة وحدة التحكم الإلكترونية باستخدام أجهزة متخصصة، مثل جهاز تمرير J2534 أو أداة برمجة وحدة تحكم إلكترونية مستقلة.

 

قد تتضمن أمثلة برمجة وحدة التحكم الإلكترونية ضبط توقيت حقن الوقود لزيادة توليد الطاقة أو ضبط نقاط التحول في ناقل حركة أوتوماتيكي لتشغيل أكثر سلاسة. يمكن أيضًا استخدام برمجة وحدة التحكم الإلكترونية لإضافة ميزات أو قدرات جديدة، مثل التحكم في الإطلاق أو مكافحة التأخر. اعتمادًا على طراز السيارة وطرازها، يمكن إجراء برمجة وحدة التحكم الإلكترونية باستخدام برنامج تابع لجهة خارجية، مثل موالفات HP أو EcuadorTek.

ما هو ترميز وحدة التحكم الالكترونية ECU؟

يعمل ترميز السيارة (ترميز وحدة التحكم الإلكترونية) على ضبط سلوك سيارتك في مواقف معينة. يمكنك إلغاء قفل الميزات المخفية في سيارتك، مثل إضافة ألوان إضافية للإضاءة المحيطة. أو يمكنك تعطيل الوظائف غير المرغوب فيها، على سبيل المثال، Start-Stop، أو التحذيرات الصوتية المزعجة.

قد تكون مخطئًا إذا كنت تصور ترميز السيارة بنفس طريقة الترميز على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يعد تشفير سيارتك أمرًا بسيطًا مثل تحديد المربعات في القائمة وتغيير بعض الأرقام أو القيم النصية.

يعتمد ترميز ECU على الأجهزة.

لا يمكنك ترميز إشارات الانعطاف الديناميكية لسيارتك إذا لم تكن مزودة بإشارات الانعطاف القادرة على إرسال الإشارات الديناميكية. ستعتمد خيارات الترميز على الأجهزة المثبتة في سيارتك. لبعض ميزات الكود، ستحتاج أيضًا إلى تغيير بعض الأجهزة في سيارتك.

لكن لا تدع ذلك يثبط عزيمتك؛ إنه يعمل أيضًا في الاتجاه المعاكس. غالبًا ما يضع مصنعو السيارات الأجهزة في السيارة ويعطّلون ميزات الترميز إذا اشتريت إصدار السيارة الأرخص. بهذه الطريقة، يمكنك فتح العديد من الميزات الإضافية فقط عن طريق ترميز السيارة.

ما هو الفرق بين برمجة ECU وترميز وحدة التحكم الالكترونية ECU

بعبارات بسيطة للغاية، يعد تشفير وحدة التحكم الإلكترونية أسهل، لكنك مقيد بإعدادات الشركة المصنعة. تمنحك برمجة وحدة التحكم الإلكترونية مزيدًا من الحرية في التغيير، ولكن من الصعب القيام بذلك. إليك الفرق:

1. مستوى الصعوبة

يعد ترميز وحدة التحكم الإلكترونية عملية سهلة للغاية وسهلة الاستخدام. ما عليك سوى تحديد الخيار المطلوب من قائمة الإعدادات الممكنة. لا يتعين عليك تغيير الأجهزة أو البرامج في وحدة التحكم. سوف تتطلب منك برمجة ECU تغيير أي من الأجهزة أو، على الأقل، برنامج وحدة التحكم. يجب عليك “وميض وحدة التحكم الإلكترونية” للحصول على البرنامج الجديد.

2. الجهاز المطلوب

لقد قمت بترميز وحدة التحكم الإلكترونية باستخدام محول ELM327 وتطبيق OBD2 مجاني. تحتاج إلى الحصول على جهاز أغلى قليلاً لتوسيع الوظائف، ولكن يمكن إجراء ترميز وحدة التحكم الإلكترونية باستخدام أدوات رخيصة إلى حد ما. تتطلب برمجة ECU واجهة أكثر تقدمًا، والتي تبدأ عادةً بمئات وتصل إلى بضعة آلاف.

3. الاحتمالات

أنت مقيد بإعدادات الشركات المصنعة مع ترميز وحدة التحكم الإلكترونية. يعتمد عدد الخيارات على عمر السيارة والعلامة التجارية لها. أكثر ماركات السيارات قابلية للتخصيص هي فولكس فاجن/ أودي وBMW. تمنحك برمجة وحدة التحكم الإلكترونية مزيدًا من الحرية والقدرة على تحديث البرنامج بميزات جديدة أو إصلاح الأخطاء أو المشكلات أو تحسين أداء المحرك.

هل تتأثر برمجة السيارة بتغيير البطارية؟

إذا اضطررت إلى استبدال بطارية سيارتك، فأنت تدرك جيدًا كيف يمكن أن يكون الأمر مزعجًا. لا داعي للقلق فقط بشأن الحصول على بطارية جديدة، ولكن عليك أيضًا أن تقلق بشأن إعادة تعيين الكمبيوتر، وهو ألم آخر.

ومع ذلك، بعد إعادة ضبط الكمبيوتر، لن تحتاج في كثير من الأحيان إلى القيام بأي شيء أكثر من الاستمرار في تشغيل السيارة. مع الاستخدام، ستعيد وحدة التحكم الإلكترونية تدريب نفسها واكتشاف إعداداتها المثالية. هذا يعني أنه بعد تغيير البطارية، لن يكون من الضروري أخذ السيارة لإعادة البرمجة الاحترافية طالما لم يكن لديك أي مشاكل أخرى.

هل أحتاج إلى إعادة برمجة السيارة بعد استبدال البطارية؟

تعتمد وحدة التحكم الإلكترونية على البطارية للحصول على الطاقة، وعندما يتم استبدال البطارية، يجب إعادة ضبط وحدة التحكم الإلكترونية لمواصلة العمل بشكل صحيح.

إذا لم تقم بإعادة ضبط وحدة التحكم الإلكترونية بعد استبدال البطارية، فقد تلاحظ أن المحرك يعمل بشكل مختلف. قد تجد أن المحرك يعمل بشكل متقطع أو أن ناقل الحركة يغير التروس بشكل مفاجئ. قد تعمل النوافذ الكهربائية بشكل متقطع أو قد لا يعمل الراديو بشكل صحيح. في بعض الحالات قد لا تبدأ السيارة على الإطلاق.

تعد إعادة ضبط وحدة التحكم الإلكترونية عملية بسيطة نسبيًا، ويمكن إجراؤها عادةً عن طريق فصل البطارية وإعادة توصيلها بعد بضع دقائق. ومع ذلك، من المهم الرجوع إلى دليل مالك سيارتك أو ميكانيكي محترف قبل إعادة ضبط وحدة التحكم الإلكترونية، لأن القيام بذلك قد يبطل ضمان سيارتك.

في الختام

من المفاهيم الخاطئة أن برمجة السيارة تتأثر بتغيير البطارية. حيث يعد تغيير بطارية السيارة عملية بسيطة جدًا. لست بحاجة إلى القيام بأي شيء خاص أو برمجة البطارية الجديدة. فقط قم بتثبيته وستكون سيارتك بأفضل حال!

ومع ذلك، من الأفضل دائمًا فحص الوظائف الكهربائية بعد تغيير البطارية، فقط للتأكد من أن كل شيء يعمل بشكل صحيح. إذا لاحظت أي شيء لا يبدو صحيحًا، فتأكد من اصطحاب سيارتك إلى ميكانيكي لفحصها.

 

 

مقالات ذات صلة قد تهمك:

6 خطوات بسيطة لإعادة شحن بطارية السيارة

هل ضوء البطارية يومض على لوحة القيادة؟ لماذا يحدث ذلك؟

أسباب حدوث عطل في مولد كهرباء السيارة

الأسئلة الشائعة

كيف أعيد برمجة السيارة بعد تغيير البطارية؟

إذا كنت مثل معظم الناس، فربما لا تفكر كثيرًا في بطارية سيارتك. ولكن إذا كان عليك تغييره في أي وقت، فأنت تعلم أنه يمكن أن يكون مؤلمًا. لحسن الحظ، هناك طريقة سهلة لإعادة ضبط كمبيوتر السيارة بعد تغيير البطارية. فقط اتبع هذه الخطوات البسيطة:

  1. افصل كابل البطارية لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق.
  2. أعد توصيل البطارية وابدأ تشغيل السيارة.
  3. قم بقيادة السيارة لمسافة 10 أميال على الأقل للسماح لوحدات التحكم في المحرك بالعثور على أي مشاكل محتملة.

ماذا يحدث إذا لم أقم بترميز بطاريتي الجديدة؟

إذا لم تسجل بطاريتك الجديدة في السيارة، فستشحنها السيارة كثيرًا أو قليلًا جدًا. يمكن أن يتسبب هذا في مشاكل في أداء البطارية ويمكن أن يقصر من عمر البطارية. تميل البطاريات القديمة إلى تلقي شحنة أكثر من البطاريات الأحدث، لذا فإن إدخال بطارية جديدة بدون تشفير يمكن أن يتسبب في زيادة شحن السيارة. يمكن أن يتسبب ذلك في تلف البطارية.

عند إدخال بطارية جديدة، ماذا أوصل أولاً؟

عند إدخال بطارية جديدة، من المهم توصيل الكابل الموجب أولاً ثم الكابل السالب. هذا لأن الكبل السالب متصل بالأرض، وإذا تم توصيله أولاً، فسيكون هناك خطر حدوث شرارة وإتلاف البطارية. يجب توصيل الكبل الموجب بالطرف الموجب للبطارية، ويجب توصيل الكبل السالب بالطرف السالب للبطارية.

ما هي المؤشرات على وجود أعطال في برمجة السيارة؟

يمكن أن تشير بعض العلامات والأعراض إلى وجود مشاكل برمجية في السيارة، ومن بين هذه العلامات:

  1. ظهور رسائل التحذير: قد تظهر رسائل على لوحة العدادات أو على شاشة العرض تشير إلى وجود مشاكل في النظام الإلكتروني للسيارة.
  2. صعوبة في بدء التشغيل: إذا كان هناك مشكلة في برمجة أحد الأنظمة الرئيسية مثل نظام الإشعال أو الوقود، فقد يواجه السائق صعوبة في تشغيل السيارة.
  3. خفض أداء السيارة: قد يؤدي وجود مشاكل برمجية في النظام الكهربائي الخاص بالسيارة إلى خفض أدائها، مثل الانخفاض في القوة أو تدهور في استهلاك الوقود.
  4. عدم انتظام السرعة: قد تعمل أنظمة السرعة الكهربائية بشكل غير منتظم أو تتذبذب بين قيم مختلفة، وهذا قد يشير إلى وجود مشاكل برمجية.
  5. عدم الاستجابة للأوامر: إذا لم تستجب السيارة لبعض الأوامر، مثل التحكم في المكيف أو مستوى الصوت، فقد يكون هذا بسبب مشاكل برمجية.

إذا لاحظ السائق أي من هذه العلامات، فيجب عليه الاتصال بميكانيكي مختص لتشخيص المشكلة وإجراء الصيانة اللازمة.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *