حراج السيارات

دليل الميكانيكي لشراء سيارة من حراج السيارات

جدول المحتويات

شراء سيارة من حراج السيارات، أو سيارة مستعملة، طريقة مناسبة للحصول على سيارة جيدة وتوفير الكثير من النقود، فغالبًا ما تخسر السيارات الكثير من قيمتها حالما تخرج من وكالة السيارات، حتى وإن لم تمشي إلا بضعة كيلومترات. في ذات الوقت، قد تصادف سيارة لم تقطع الكثير من الكيلومترات وتبدو بحالة الوكالة، لكن فيها عيوب غير مرئية، قد توقعك في حلقة لا تنتهي من اكتشف العيوب وإصلاحها.

لذلك جمعنا لكم هنا دليلاً عن كيفية شراء سيارة مستعملة كما يفعل الميكانيكون المتمرسون، أو تجار السيارات أصحاب الخبرة.

5 خطوات لفحص السيارة قبل شراءها من حراج السيارات

عند الذهاب إلى حراج السيارات عليك فحص السيارة المستعملة، يمكن تقسيم الاختبارات الممكن القيام بها إلى خمس مجموعات رئيسية:

1) ميكانيك المحرك

2) ميكانيك الحركة

3) جسم السيارة

4) داخلية السيارة

5) سوق السيارة

أولاً: ميكانيك المحرك

بالطبع أهم نقطة في السيارة هي المحرك؛ إن لم يكن المحرك بحالة جيدة، فكل ما عدا ذلك غير ذو قيمة (إلا إن كنت تبحث عن هيكل سيارة لتركيبه على سيارة معدلة!). الكل يعلم هذه النقطة، ولكنها الأصعب في الفحص مع ذلك، لذلك يواجه الكثيرون مشاكل معها.

أول شيء عليك فعله، هو ألا تخشى أن تتسخ يداك. شمر عن ساعديك وابدأ بفحص المحرك عن قرب. إن كان المحرك مغلق بغطاء بلاستيكي -كما أغلب المحركات الحديثة- فانزع الغطاء لتحصل على نظرة أقرب على المحرك. ابحث عن أي تسريبات أو علامات على ترشح الزيت بشكل غير طبيعي. يقوم الكثير من الباعة بغسل السيارة بالمازوت لإخفاء مثل هكذا عيوب، لذلك، فلا يغرنك نظافة المحرك، فهذه غالبًا علامة غير جيدة، وصاحب السيارة الذي يأتي إلى الحراج بسيارته بغبار المحرك وشحمه أكثر أمانًا بالنسبة لك. تأكد من:

1. قم بتشغيل المحرك بيدك لاكتشاف مشاكل الإقلاع

أعلم في حراج السيارات أنه واحدة من الخطوات السريعة لاكتشاف سلامة المحرك هي إقلاع المحرك، المحرك الذي يواجه مشكلة في الإقلاع (وخاصة بالنسبة لمحركات المازوت) دليل على وجود مشكلة. إذا استغرقت السيارة وقتًا طويلاً لبدء التشغيل أو لم تقلع من أول مرة، فهذه علامات على ضعف محرك السيارة. يجب أن تبدأ السيارة دائمًا من المحاولة الأولى وفي غضون ثوانٍ من ضغط زر الإقلاع وبرم المفتاح. من الأفضل أن تكون محاولة الإقلاع على البارد؛ أي أن المحرك غير حامي.

2. رائحة من المحرك

حاول وأنت في حراج السيارات بمجرد أن تبدأ بتشغيل السيارة، لاحظ الرائحة والصوت الخارجين من المحرك. أي صوت غريب و / أو دخان أزرق قادم من أنبوب العادم علامات على ضعف محرك السيارة.

أي نوع من الرائحة الغريبة القادمة من حجرة المحرك هي علامة على القلق. يمكن أن يكون أي شيء، من مشكلة في شمعات الإشعال أو ارتفاع حرارة المبرد بسبب التسرب. أي رائحة قوية هي علامة على ضعف صيانة محرك السيارة.

3. تسربات الزيت

افتح غطاء المحرك حيث يعبأ الزيت بحذر شديد. عن كان هناك بخار قوي مخلوط بالزيت فتلك علامة قوية أن المحرك انتهى عمره. لنجاح هذه التجربة يجب أن يكون المحرك حامي في حال قمت بتشغيله على البارد. يجب الحذر بشدة من تطاير الزيوت وسخونة المحرك عند القيام بهذه العملية.

 

أقرأ أيضًا: ارتفاع ضغط الزيت

4. افحص الجزء السفلي من السيارة

هناك طريقة أخرى للتحقق من صحة محرك السيارة من أجل التقييم المناسب وهي الفحص تحت الجسم. يمكن أخذ السيارة إلى مغسلة أو أي مكان بالإمكان النزول تحت السيارة فيه للبحث عن تسربات من أسفل المحرك.

ابحث عن البقع والتسريبات. في حال رأيت أي شيء، يمكن أن يكون هناك تسرب للزيت من حجرة المحرك.

5. تسرب المبرد

يشير تسرب سائل التبريد إلى مشاكل المبرد. إنها علامة واضحة على وجود عطل في المبرد ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة. يوصى بشدة بتجنب شراء مثل هذه السيارات. من المفيد أيضًا ضغط أنبوب التبريد الوصال بين المبرد والمحرك. في حال الضغط عليه، يجب أن يكون مرنًا، أما إذا كان قاسيًا، فذلك قد يكون دليلاً على وجود مشكلة في نظام التبريد للمحرك.

6. فحص التوربو

تأتي العديد من السيارات هذه الأيام بمحرك توربيني. في حال كانت السيارات المستعملة المعنية من طرازات الشحن التوربيني، فتأكد من بدء تشغيل المحرك والبحث عن أي تسربات أو ضوضاء غريبة من الشاحن التوربيني. أيضًا، قد السيارة لفهم ما إذا كان التوربو يعمل بالتزامن مع المحرك.

7. افحص لون أدخنة العادم

يجب أن تكون أبخرة العادم من السيارة شفافة أو بيضاء قليلاً. من الطبيعي أن تصدر السيارات المستعملة دخانًا عديم اللون ولكن يجب أن يكون عديم الرائحة في الغالب. أيضًا، ابتعد إذا رأيت الكثير من الدخان الأسود أو الأزرق ينبعث من العادم.

8. قيم صوت المحرك والاهتزاز في وضع الخمول في السيارة

هذه طريقة أخرى بسيطة للحصول على فكرة عادلة عن حالة محرك السيارة المستعملة والتوصل إلى حكم دقيق على أداء محرك السيارة. شغل السيارة واترك المحرك في وضع الخمول لبضع دقائق. ابحث عن الانخفاض المفاجئ والارتفاع المفاجئ في عدد دورات المحرك في الدقيقة والضوضاء الغريبة (إن وجدت) الخارجة من حجرة المحرك. من الناحية المثالية، يجب أن يستقر المحرك عند مستوى مريح ويحافظ على الدورات بسلاسة.

ثانيًا: ميكانيك الحركة

المقصود بميكانيك الحركة، كل الأمور المتعلقة بدوزان السيارة، وناقل الحركة، والمكابح، والإطارات، وطريقة توازن السيارة أثناء القيادة.

ما يمكنك فعله هنا هو أخذ السيارة في جولة على طرق معبدة، وبعض الطرق السيئة لتجربة كيفية تفاعل السيارة مع الظروف المختلفة. إذا ظهرت إحدى هذه العلامات، فذلك أمر يدعو لأخذ الحذر:

1. تشعر بعدم الراحة وكأنك على طريق وعر

عندما تبدأ الصدمات أو القوائم الانضغاطية في التآكل، فإن أول علامة ملحوظة هي أريحية القيادة. ستبدأ في الشعور بكل مطب صغير على الطريق كما لو كنت تقود سيارتك على الطرقات الوعرة.

2. تنحرف السيارة إلى اتجاه واحد

من أولى العلامات التي تدل على وجود خطأ ما في نظام التعليق أن تبدأ مركبتك في الانجراف أو الانجراف في اتجاه واحد أثناء القيادة بشكل مستقيم. يحدث هذا عادة بسبب تآكل الإطارات غير المتكافئ وضغط الإطارات. قد تشعر بأنك مضطر إلى التوجه المعاكس حتى عندما لا تستدير.

3. مشاكل في التوجيه

هل تشعر أن عجلة القيادة لا تستجيب؟ إذا كان توجيها ثقيلًا، أو انحرفت إلى جانب واحد، أو لا تشعر أنها تستجيب عند الانعطاف، خاصة عند السرعات المنخفضة، فهناك خطأ ما في التعليق. قد يكون مرتبطًا بانخفاض مستويات سائل التوجيه، أو قد يكون أكثر خطورة.

4. مقدمة السيارة تغطس عند ضغط المكابح

إذا كانت ممتصات الصدمة مهترئة، فقد تشعر بأن الطرف الأمامي للسيارة “يغوص في مقدمة السيارة” في كل مرة تقوم فيها بالضغط على الفرامل بإحكام. يمكن أن يؤدي التعليق الضعيف إلى زيادة وقت التوقف بنسبة تصل إلى 20٪.

5. تأكل الإطارات

افحص الإطارات، إذا لاحظت تآكلًا غير متساوٍ أو تآكل منفرد في مناطق معينة (بقع صلعاء)، فهذا يعني أن نظام التعليق لا يثبّت السيارة بشكل متساوٍ، مما يسبب ضغطًا غير متساوٍ على الإطارات.

ثالثًا: جسم السيارة

وأنت في حراج السيارات قم بفحص جسم السيارة ضروري لمعرفة إن وقعت السيارة في حوادث من قبل. كثيرًا ما يخفي المختصون هذه العيوب بشكل محترف، ويصعب اكتشافها. هنالك أدوات خاصة تباع لهذا الغرض، وهي عبارة عن مغنطيس مع مؤشر يدل على وجود أعمال معون في هيكل السيارة. إذا لم تستطع إيجاد مثل هكذا أداة بسيطة، يمكنك النقر على جسم السيارة مع إصغاء السمع لاكتشاف أي تغير في صوت الهيكل، كوجد فراغات أو مواد أخف يتغير صوتها عن صوت نقر الجسم الأساسي للسيارة.

حيل أخرى هي تجربة توازن السيارة على الطريق السريع، فأعمال الهيكل الكثيفة تغير من توازن هيك السيارة ويظهر ذلك بشكل واضح عند قيادة السيارة على الطرقات السريعة على شكل اهتزازات وعدم توازن في جسم السيارة.

عند فحص جسم السيارة من المهم جدًا البحث عن أي علامات على اهتراء الجسم أو الهيكل، أو علامات الصدأ، وخاصة إذا كانت السيارة قادمة من مناطق ساحلية. لا تظهر هذه العلامة على خارجية السيارة، لذلك عليك النظر إلى الهيكل حول الإطارات، وأسفل السيارة، وفتح الأبواب والنظر إلى إطار الأبواب، وحتى نزع المطاط الذي يحمي الإطار والنظر إلى الجسم داخله. إذا ظهرت علامات صدأ هنا، فتلك علامة غير مبشرة أن جسم السيارة غير سليم.

رابعًا: داخلية السيارة

بالطبع لا تؤثر داخلية السيارة كثيرًا على أدائها، ولكنك تدفع ثمن كل شيء، فإذا اكتشفت شبابيك لا تعمل، أو كراسي متشققة، فقد لا يؤدي ذلك لتجاهل السيارة تمامًا، لوكن ينقص من ثمنها بالطبع.

خامسًا: سوق السيارة

الأمر الأخير الذي عليك فعله في حراج السيارات لا يتعلق بالسيارة ذاتها، بل بسوقها؛ أي مدى توفر قطع الغيار لها، سهولة إصلاحها، ومدى الطلب عليها في حال قررت بيعها مستقبلًا. في كثير من الأحيان يقع أشخاص على سيارات مستعملة بحالة الوكالة وبشعر زهيد، لكن سعر قطع غيارها مرتفعة جدًا، وسوقها ضعيف، وبالتالي تكلفوا بها كثيرًا، أو لم يجدوا مشتري لها عند الحاجة لبيعها لاحقًا.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *